احالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للدرك الملكي، على الوكيل العام بالمحكمة الاستئنافية بالجديدة، رئيس مركز سرية الدرك الملكي سيدي بوزيد، والذي احاله فورا على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة لعدم الاختصاص.
وقرر وكيل الملك احالة رئيس مركز الدرك الملكي سيدي بوزيد، على قاضي التحقيق لدى محكمة الابتدائية بالجديدة، ملتمسا المتابعة والايداع بالسجن للاشتباه في ارتباطه بشبكة بارون المخدرات “حمدون ومن معه”.
وسبق للمحكمة الابتدائية بالجديدة، أن اصدرت حكمها، في المتهم الرئيسي حمدون ومن معه، وقضت على بارون المخدرات “حمدون” وثلاثة آخرين ب 10 سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهم، كما حكمت على 8 متهمين ب5 سنوات سجنا نافذة و 3 سنوات ونصف نافذة في حق متهمين، و 3 سنوات نافذة في حق متهم واحد، و سنتان حبسا نافذة في حق متهمان، ستة أشهر موقوفة التنفيذ في حق متهم واحد، و 3 أشهر نافذة في حق متهم، بالإضافة إلى تبرئة 7 متهمين من المنسوب إليهم.
واستنادا إلى الزلزال الذي ضرب العاصمة الدكالية، واستمرارا في البحث أخضعت القيادة العامة للدرك الملكي هواتف العديد من الدركيين للخبرات التقنية والعلمية كما أمرت بافتحاص ممتلكاتهم، قبل أن تخضع أربعة عشر للحبس الإداري وللتحقيق من طرف الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي، والتي توصلت إلى تورطهم في المشاركة في الاتجار الدولي في المخدرات والتستر على مجرم والارتشاء والمشاركة فيه، والغدر وتسريب معلومات سرية لمشتبه فيه، والتستر والتقصير في العمل والعديد من الجنح الأخرى… وينتمي أغلب المعتقلين إلى مراكز الدرك الملكي بإقليم الجديدة والتي تدخل أغلب شواطئ الجديدة ضمن اختصاصها الترابي، حيث تمتد من مركز البئر الجديد إلى حدود الواليدية التابعة ترابيا إلى إقليم سيدي بنور.
وبعد استنطاق الأربعة عشر دركيا من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالجديدة أمر بإحالتهم على وكيل الملك للاختصاص وبإجراء تحقيق في حقهم بعد متابعتهم من أجل المشاركة في الاتجار الدولي للمخدرات والارتشاء مقابل عدم القيام بعمل يدخل ضمن اختصاصهم ووضع ثلاثة منهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي سيدي موسى بالجديدة، ومتابعة إحدى عشر منهم في حالة سراح مؤقت، حيث وصل عدد رجال الدرك الذين تختلف رتبهم ما بين ضباط وضباط صف ودركيين المعتقلين ضمن شبكة حمدون إلى عشرين متابعا الذين أحيلوا على التحقيق لمحاكمتهم طبقا للقانون .
وقرر قاضي التحقيق إيداع القائد السابق لمركز الدرك الملكي بسيدي بوزيد السجن المحلي سيدي موسى بالجديدة في انتظار مثوله أمام القضاء في حين تم متابعة باقي الدركيين المتابعين في نفس الملف وعددهم 10 عناصر من الدركيين والدركيات في حالة سراح مؤقت مع اخضاعهم للمراقبة القضائية.
ويتابع الدركيون بتهم تتعلق بتسهيل عمليات تهريب المخدرات والمشاركة و تلقى مبالغ رشوة عن ذلك و الاشتباه في نسج علاقة مشبوهة مع بعض المتورطين في الملف .
قم بكتابة اول تعليق