جهة الدار البيضاء سطات.. بالفيديو “جرائم التلوث البيئي بحد السوالم” من المسؤول عن الفاتورة السوسيو إقتصادية؟ اقليم برشيد نموذجا

أفريقيا بلوس / متابعة : محمد بنهمى

مقتطف من الخطاب الملكي15 نوفمبر، 2016 الموجه لقمة COP22 ، الذي هو رسالة قوية من جلالة الملك محمد السادس للدول المتقدمة :

لقد ولى عهد الاستعمار و منطق فرض القرارات :
أننا جميعنا مدعوون للجواب على التساؤل الذي هو مطروح من قبل جلالة الملك محمد السادس” :

عرفت الخمسة عشر سنة الاخيرة، انتشار خطاب يهتم بقضايا البيئة ، وتزايد عدد الجمعيات المنخرطة في الدفاع عنها . والاهم من ذلك أنها تميزت بتنامي الوعي بأهمية الحفاظ عليها.

ورغم انبثاق هذا الوعي الايجابي ، فهل نسير في الطريق الصحيح؟

وهل يحظى هذ المسار المشترك بالتنسيق والتعاون بين الجميع؟

” حضرات السيدات والسادة “،

لقد أضحت إشكاليات البيئة والتنمية المستدامة أحد الرهانات الكبرى التي تواجه العالم ، بحيث أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث الدولية، استنزافا غير مسبوق للثروات الطبيعية، وارتفاعا مهولا في نسبة التلوث، واختلالا عميقا للتوازن البيئي على الصعيد العالمي، مع ما يترتب على هذه الوضعية المقلقة، بل والخطيرة، التي يعيشها كوكبنا اليوم.

من آثار سلبية واضحة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وكذا الصحية، وهو ما ينذر بحتمية المخاطر المحدقة بكل بلدان المعمور، خاصة الهشة منها.

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*