أفريقيا بلوس
قالت وزارة الصحة المغربية أنها وقعت اتفاقا اليوم الجمعة مع شركة آر-فارم الروسية لشراء لقاح للوقاية من مرض فيروس “كورونا”، كوفيد-19 يتم إنتاجه بموجب ترخيص من شركة أسترازينيكا البريطانية، وذلك مع اقتراب العدد الإجمالي للإصابات في المملكة من 100 ألف، ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن تكلفة وكمية الطلب.
وأعطت أسترازينيكا ترخيصا لآر-فارم في يوليو تموز لإنتاج اللقاح الذي تطوره مع جامعة أكسفورد.
وبدأ المغرب هذا الشهر المشاركة في التجارب السريرية للقاح تطوره شركة سينوفارم الصينية.
وقالت أسترازينيكا إنها قريبة من الوصول إلى طاقة إنتاج ثلاثة مليارات جرعة في مواقع تم إنشاؤها في مختلف أنحاء العالم، وكذلك الاستعانة بجهات تصنيع أخرى لإمداد مختلف الحكومات والمنظمات. كما أن لديها سجل طلبات أكثر من أي شركة أخرى لتطوير اللقاحات.
قبل أيام أعلنت مجموعة “أسترازينيكا” للأدوية، أنها “أوقفت طواعية” تجاربها المتعلقة بإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، بعد أن أصيب أحد المتطوعين في التجارب في المملكة المتحدة بمرض لا تفسير له.
لم تكشف المجموعة أية تفاصيل بشأن المريض، لكن تقارير ذكرت أن من تسبب بإيقاف التجارب هي امرأة بريطانية ربما تكون قد طورت حالة تسمى “التهاب النخاع المستعرض”، وأن الباحثين يدرسون ما إذا كان اللقاح التجريبي هو ما تسبب في ذلك.
وأفاد موقع “Stat News” المعني بالأخبار الصحية، بأن التهاب النخاع المستعرض هو التهاب حاد خطير يصيب العمود الفقري ويمكن أن يؤدي إلى ضعف في عضلات الجسم والألم ومشاكل في المثانة وفي بعض الأحيان الشلل.
ويحصل هذا الالتهاب نتيجة عدوى فيروسية، وفي حالات نادرة قد يتسبب أخذ اللقاحات في حصوله، لكن الجيد في هذا كله أن الالتهاب قابل للعلاج.

قم بكتابة اول تعليق