الحسيميون يقبلون بكثافة وخشوع على بيوت الله لأداء صلاة الجمعة

أفريقيا بلوس

 

بقلوب خاشعة مطمئنة توافد الحسيميون اليوم بكثافة على مختلف المساجد التي شملها قرار الفتح لأداء صلاة الجمعة والتقرب إلى الله عز وجل.

وتوافد المصلون مبكرا على المساجد وكلهم حنين وشوق لأداء صلاة الجمعة التي حرموا من أدائها نظرا للظرفية الاستثنائية التي تمر منها البلاد جراء تفشي جائحة وباء كورونا المستجد (كوفيد 19).

وعاينت وكالة المغرب العربي للأنباء، التوافد الكثيف ومنقطع النظير للمصلين على مسجد محمد السادس الواقع وسط مدينة الحسيمة الذي يكتسي رمزية خاصة بالنسبة للساكنة، في احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا.

وفي سلوك ينم عن الوعي الشديد بخطورة فيروس كورونا، حرص المصلون على إحضار سجاداتهم الخاصة وارتداء الكمامات الواقية وتعقيم اليدين عند الدخول للمسجد واحترام مسافة الأمان الضرورية.

بدورهم، تجند القيمون على المسجد على توفير كافة شروط الراحة والطمأنينة للمصلين كي يؤدوا صلاة الجمعة في أحسن الظروف، فضلا عن توفير المطهرات الكحولية والمعقمات في مداخل ومخارج المسجد وتنظيم عملية الدخول والخروج حرصا على صحة وسلامة المصلين.

وأعرب عدد من المصلين، في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادتهم الغامرة بأداء صلاة الجمعة بعد أشهر من الحرمان منها، مشيدين في الوقت ذاته بالتدابير الوقائية التي أقرتها السلطات المختصة للحفاظ على صحة وسلامة المصلين.

في هذا السياق، أعرب فؤاد مساعد، أحد المصلين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عن سعادته الغامرة بفتح المساجد في وجه المصلين وتمكينهم من أداء صلاة الجمعة في أحسن الظروف، مؤكدا على ضرورة احترام التدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة للحد من انتشار جائحة كورونا.

من جهته، أعرب مراد المودن عن إشادته البالغة بقرار إعادة فتح المساجد وتمكين المصلين من أداء صلاة الجمعة كما اعتادوا على ذلك، معربا عن أمله في تحسن الوضعية الوبائية بالمملكة وزوال وباء فيروس كورونا.

وبلغ عدد المساجد التي فتحت أبوابها في وجه المصلين على مستوى إقليم الحسيمة 301 مسجدا موزعة على مدن الحسيمة وإمزورن وتارجيست وبني بوعياش وباقي الجماعات الترابية التابعة للإقليم.

وقامت المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف بحملة واسعة النطاق لتعقيم وتطهير المساجد المعنية بقرار الفتح بشراكة وتنسيق مع السلطات المحلية وباقي الفاعلين والمتدخلين.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت، في بلاغ لها، أنه تقرر الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، وأن تقام صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة يوم الجمعة 16 أكتوبر الجاري.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بما يلزم لإنجاح هذه العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة، مبرزة أنه ستراعى في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*